منتديات السراج المنير
السلام عليكم ومرحبا بكم في

منتديات صحراوي منير

نتمنى مشاركتك من خلال تسجيلك ونشر موضوعك

ودعوة بظهر الغيب لمدير المنتدى رحمه الله

منتديات السراج المنير

السلام عليكم أخي الزائر...الكثير في انتظار مساهمتك ومنتدياتنا بين أيديكم...انشر العلم فإنه خير دليل على تواجدك في الانترنت...نتشرف بكم ♥
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم-لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين-حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم-رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا-لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم-يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك-اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام-سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر-حسبنا الله ونعم الوكيل-

شاطر | 
 

 حكم المشاركة في مواقع الربح على الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج المنير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 415
نقاط : 1256
تاريخ التسجيل : 24/12/2013
العمر : 29
الموقع : http://rmounir.collegesforums.com/t151-topic#153

مُساهمةموضوع: حكم المشاركة في مواقع الربح على الإنترنت   الإثنين يونيو 30, 2014 6:02 pm

ما حكم المشاركة في مواقع الربح على الإنترنت، على سبيل المثال... فأنا أود الاشتراك في موقع (أربح)، وهذا هو عنوان الموقع http://erba7.com/1.php

أرجو منكم الاطلاع على الموقع.... لأنه لا يسعني ذكر نبذه عنه هنا، هل يجوز هذا، أم أن الأموال التي سوف أجنيها من مشاركتي في الموقع محرمة؟
فالموقع المذكور وأمثاله من المواقع إنما تقوم في الأصل على بيع الوهم لجماهير الناس باسم البيع والإجارة ونحو ذلك، وهي فتن تطل برأسها بين الحين والآخر للتلبيس على المسلمين وإفساد ما بقي لهم من دينهم، وقد اشتمل هذا الموقع في طريقة تعامله مع المشتركين على عدة محاذير توجب القول بعدم جوازه، ومنها:

1- أن المبلغ المدفوع نظير منفعة على وجه التأبيد (وهو الانتفاع بالصفحة التابعة للموقع)، وبيع المنافع على وجه التأبيد لا يجوز، لأن بيع المنافع إجارة، والإجارة المؤبدة فاسدة، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: اتفق الفقهاء على أن الإجارة لا تصح إلا مؤقتة بمدة معينة، أو بوقوعها على عمل معلوم. فمن الأول: إجارة الأرض أو الدور أو الدواب والأجير الخاص. ومن الثاني: الاستئجار على عمل كخياطة ثوب مثلاً، وهو الأجير المشترك. انتهى.

2- أن طريقة الكسب فيها لا تتناسب مع ما قرره الإسلام من أن الربح يكون مقابل عمل أو مال، وقد ذكر القائمون على الموقع بالنص: (فتربح وأنت جالس تشاهد التليفزيون، ربما وأنت نائم) وهذا ما لا يشجع عليه الإسلام ولا يقره.

3- في هذا العقد غرر فاحش؛ لما ذكر من أن الدخول على الصفحة الخاصة بالمشترك والذي يربحه مبلغاً من المال يكون بصورة عشوائية، وفي هذا من الغرر ما لا يخفى، ولا يبعد أن يدخل هذا في القمار المحرم، لأن المشترك يدفع مبلغاً من المال في نظير مال قد يحصل وقد لا يحصل.

والله أعلم.


مسابقة موقع سؤال وجواب لمدة شهر كونوا معناالمصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rmounir.collegesforums.com/t151-topic#153
 
حكم المشاركة في مواقع الربح على الإنترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السراج المنير :: القسم العام-
انتقل الى: