منتديات السراج المنير
السلام عليكم ومرحبا بكم في

منتديات صحراوي منير

نتمنى مشاركتك من خلال تسجيلك ونشر موضوعك

ودعوة بظهر الغيب لمدير المنتدى رحمه الله

منتديات السراج المنير

السلام عليكم أخي الزائر...الكثير في انتظار مساهمتك ومنتدياتنا بين أيديكم...انشر العلم فإنه خير دليل على تواجدك في الانترنت...نتشرف بكم ♥
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم-لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين-حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم-رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا-لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم-يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك-اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام-سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر-حسبنا الله ونعم الوكيل-

شاطر | 
 

 جسر الثقة بالنفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السراج المنير
Admin
avatar

عدد المساهمات : 415
نقاط : 1256
تاريخ التسجيل : 24/12/2013
العمر : 29
الموقع : http://rmounir.collegesforums.com/t151-topic#153

مُساهمةموضوع: جسر الثقة بالنفس   الأحد ديسمبر 14, 2014 1:25 am



بقلم لبيهيات الزبير

أصدقائي دائما كنت المحرك الناشط في تشجيعكم على التميز و التفوق و مواصلة التحدي و ها أنا أكمل هذا المشوار الجميل في بناء جسور بيننا وبين أنفسنا نعم إنه جسر مكسور عند الكثير منا إنه جسر الثقة بالنفس.
ما أمنت به هو أني أكتب هذا المقال ليتم قراءته، لكن من سيقوم بقراءته ؟؟
سيتمكن من قراءته إنسان له عقل له عينين ويتقن القراءة لكن منهم من يظلم نفسه بأنه لا يستطيع ولا يقدر ومنهم من اعترف بأنه لا يثق في نفسه !! لماذا سيثق الناس فيك بعد هذا الاعتراف أريت أحدهم يشد في حبل ويعلم انه سهل القطع ؟؟ أبدا لن يحدث هذا أخي الكريم و دائما ارجع إلى الآية الكريمة "واذ قلنا للملائكه اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس ابى واستكبر وكان من الكافرين " ربما أننا تعودنا أن نرى الناس سجدا للملوك و الجبابرة لأنهم كانوا يظنون أنهم أعظم الناس فكيف بك أنت وقد سجدت لك الملائكة و أعطاك الله هذه القيمة الكبيرة لتعبده و تبني أرضه وانت تشكك في قيمتك، ربما تعرف من لم يسجد لك من بين الملائكة و جعلك تشكك في نفسك و في قدرك انه ذالك المخلوق من نار ، انه الشيطان الرجيم الذي يوسوس للناس في كل مكان و يفقدهم ثقتهم بأنفسهم و الكرم الذي كرمهم الله به عليهم ، تلك هي افعاله عليه لعنة الله إنها مجرد أفكار و خيال بأنك اقل الناس قدرة و مهارة .
ليجعلك تقنط من رحمة لله التي وسعت الدنيا بما رحبت ، كما أخبرك أيضا آن الكمال لله عز وجل هل تؤمن بذالك فلماذا تحتقر نفسك أمام أناس مثلك ليس لهم في الكمال من شئ ، إذا أصدقائي إن الرضى بما أعطاه الله لنا لهو أحسن ثقة في نفسك .
كما لا يغيب على احد قول الحكماء أن الإنسان من طبعه الخوف من الخطأ و النسيان لكن نحن مسلمون ونؤمن بالخطأ و النسيان و أننا لسنا معصومين فلماذا الخوف إن أدركنا أنه لابد من الخطأ .
و كما أنه من طبع الإنسان الإحساس بأنه أسوء من غيره فهذا إحساس طبيعي عليك مقاومته و إخفائه لان الثقة بالنفس هي إخفاء الخوف الذي بداخلك و دفع نفسك للامام أم انك تحسب أن الواثقون في أنفسهم لا يخافون من الأخطاء
لقد كان أول أمرهم خوف و خوف ثم خوف لكنهم لم يبقوا يفكرون في الخوف ببناء الثقة في أنفسهم.
ببساطة لو أنهم وضعوك في غرفة بها كلب أمام الباب هل ستتمكن من الهروب ؟؟
طبعا سيكون جوابك مستحيل لأنك تخاف من الكلب الذي ربما إذا تقدمت نحو الباب نبح عليك ليخيفك من التقدم إليه أو ربما يقوم بعضك لكن ماذا لو كان ليس لهذا الكلب أسنان ؟؟ و علمت انه لا يمكنه عضك ؟؟
ذهب الخوف و ذهب الخطر لأنه يمكنك أن تمر بسلام فقط لأنهم وضعوا الكلب لإخافتك حتى لا تهرب و ستبقى في مكانك منتظرا شخصا ليخبرك بأن الكلب لا يعض.
الكلب موجود بداخلك و أنت محجوز في عدم الثقة بنفسك و أنا أخبرك في هذا الموضوع انه لا يمكنه عضك و يمكنك
أن تتقدم إلى الامام و تركه ينبح عليك في كل مرة تريد القيام بشئ قد حان الوقت لنخرج من تلك الغرفة المظلمة و التقدم إلى الحياة و إلى الإبداع و طمس أعين الناس على عيوبنا فكل بني ادم خطاء و خير الخطأين التوابون .
لماذا لا أثق في نفسي :
لاني لما كنت صغير فعلت كذا و كذا فأحرجني أبي أو معلمي ، منذ ذالك الحين وأنا لا أثق في نفسي نعم منذ ذالك الحين وضع لك كلب يردعك هذه هي حقيقة الأمر لكن هل كل الناس تعرف أن أبي أو معلمي قد أحرجني مع أصدقائي مستحيل فربما حتى الحاضرين في ذالك الموقف قد نسوه لأن لديهم أشياء أهم منك كي يتذكروها .
أما بقية الناس فلن تعرف ما بنفسك ولا قدراتك هل تريد تجربة ذالك اخرج للطريق واسأل احد المارة هل تعرف اسمي
ماذا سيكون رده بأنك مجنون لأنه لا احد يعرف اسمك من غير ما تخبره حتى أنت لم تكن تعرف اسمك لو لم تخبرك به أمك و ناداك به أبوك هل عرفت قصدي انه لا احد يعرف ما بنفسك ولا يعرف ماضيك من غير الله عز و جل .
لكنني أفشل دائما وهذا سبب لي عدم الثقة في نفسي ، حقا هذا مؤلم أخي لأنك لست الوحيد من يفشل فالعالم كلهم فاشلون لكنهم يثقون في أنفسهم لان فشلهم جعلوه تجربة و دافع للأمام ليس مثل ما فعلت أنت جعلت فشلك حفرة تختبئ فيها وتقول لماذا لا تصل الشمس لي .
فالفشل و النجاح مثل الليل و النهار يتعاقبون على الناس فأجتهد لتأخذ دورك من النجاح و استعد لمواجهة الفشل فهذه سنة الحياة ولا بد .
اليوم أنا واثق من نفسي لأنطلق من جديد و أظهر للعالم قدراتي و أساعد إخواني، فالحمد لله الذي انعم على بالسمع و البصر و العقل و البدن فلا ينقصني شئ لعبادته و شكره و الرضي بأمره سبحانك ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rmounir.collegesforums.com/t151-topic#153
 
جسر الثقة بالنفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السراج المنير :: القسم العام-
انتقل الى: